اتجهت أغلب المؤسسات الصحفية في العالم منذ سنوات، إلى رقمنة إصداراتها الورقية القديمة وإتاحتها عبر الإنترنت للقراء، سواء بشكل مجاني أو مدفوع، بهدف إتاحة الفرصة للأجيال الجديدة لمعرفة شكل العالم وأحداثه في الماضي من خلال التاريخ الصحفي.

وخلال الفترة الماضية، ثار جدل كبير في مصر حول أرشيف صحيفة الأهرام من أعدادها الورقية القديمة، بعد الكشف عن أن شركة أمريكية تمتلك نسخة رقمية منه، وتقوم بإتاحته بمقابل مادي للمؤسسات الثقافية والتعليمية في مختلف بلدان العالم.

وبالرغم من الآراء التي انتقدت طريقة انتقال نسخة أرشيف الأهرام إلى الشركة الأمريكية، إلا أن كثيرين عبروا عن سعادتهم بوجود نسخة رقمية للأعداد الورقية للصحيفة الأهم في الوطن العربي، مشيرين إلى أن كثيرا من الفئات، على رأسهم الباحثين والصحفيين، يجدون صعوبة بالغة في البحث والتنقيب داخل الأرشيف الورقي للصحيفة، ما يعني أن توفره بشكل رقمي هو مكسب كبير للمجتمع البحثي والصحفي في مصر.

إلا أن كثيرين ممن عبروا عن سعادتهم بتوفر الأرشيف، لم يكونوا يعرفون أن هناك نسخا رقمية للعديد من الصحف المصرية متاحة عبر بعض المواقع والمنصات بالإنترنت، تغطي سنوات عدة، بعضها يبدأ من منتصف القرن التاسع عشر وحتى سنوات قليلة ماضية.

لذا، نقدم في هذا التقرير، قائمة بالمواقع والمنصات الإلكترونية التي توفر نسخا رقمية لبعض الصحف والمجلات المصرية والعربية، التي يمكن للباحثين والصحفيين وغيرهم الاطلاع عليها والاستفادة منها، مع العلم أن موقع “عرب لايت” لا يمكنه التأكد من مدى امتلاك تلك المواقع والمنصات لحقوق نشر تلك النسخ ولا مدى التزامها بحقوق التأليف والنشر:

أرشيف الصحافة المصرية بمكتبة الإسكندرية

“أرشيف الصحافة المصرية” هو مشروع أطلقته مكتبة الإسكندرية بالتعاون مع مركز الدراسات والوثائق الاقتصادية والقانونية والاجتماعية، وهو عبارة عن أرشيف رقمي ضخم، لأكثر من 800 ألف موضوع صحفي مختار، باللغات العربية والفرنسية والإنجليزية، تم إنتاجها على مدى أربعون عاما من تاريخ مصر الحديث، في الفترة بين عامي 1970 و2010، وقد تم جمع هذه المواضيع من 24 صحيفة مصرية وعربية أسبوعية ويومية، منها 13 صحيفة ورقية و11 صحيفة رقمية.

المكتبة الرقمية للجامعة الأمريكية بالقاهرة

تمتلك الجامعة الأمريكية بالقاهرة، مكتبة رقمية للكتب النادرة والمجموعات الخاصة تطلق عليها اختصارا اسم (RBSCDL)، أطلقتها عام 2011، وهي محاولة لرقمنة كثير من الدوريات والمجموعات الخاصة التي تمتلكها الجامعة بالفعل، وتضم تلك المكتبة مجموعة من أعداد قديمة لصحف ومجلات مصرية ناطقة بالعربية والإنجليزية، بينها أعداد قديمة من “المصور” و”بنت النيل” وغيرها، بخلاف مجموعة ضخمة ونادرة من الصور القيمة التي ترصد أحياء مصر في القرن التاسع عشر وأوائل القرن العشرين، وجميعها متاحة بشكل مجاني.

أرشيف الصحافة العالمية

هو أرشيف رقمي ضخم، لعدد كبير من الصحف حول العالم، مملوك لشركة أمريكية تحمل اسم (East View)، ويركز الأرشيف على المنطقة الشرقية بالعالم، حيث يضم نسخا رقمية لعدد من الصحف والمجلات الصادرة في أكثر من 30 دولة موزعة على مناطق روسيا وأوروبا الشرقية وآسيا والشرق الأوسط، ويتيح الأرشيف الاطلاع على المحتوى بشكل مجاني -لبعض الصحف- وبشكل مدفوع -شهري أو سنوي- لصحف أخرى نادرة.

ويضم الأرشيف أعدادا لأكثر من 80 صحيفة صادرة في الشرق الأوسط، أغلبها ناطق بالعربية، بينها 9 صحف مصرية، هي الأهرام، الجمهورية، البلاغ، المقطم، المصري، المؤيد، الشعب، العلم، مصر الفتاة، والأهالي، وجميعها متاحة مجانا باستثناء أرشيفي الأهرام والجمهورية، كما يضم أرشيفات لصحف أخرى من الجزائر والعراق وفلسطين والأردن ولبنان والمغرب والسعودية وسوريا، وأغلبها متاحة بشكل مجاني أيضا.

أرشيف “الشارخ”

هو مبادرة لرقمنة المحتوى العربي، ويركز على المجلات الأدبية، حيث يتيح الوصول إلى 228 مجلة أدبية عربية، بينها عدد كبير من المجلات المصرية الهامة التي تغطي فترات مختلفة، مثل مجلات “إبداع”، “البيان”، “الأستاذ”، “أبوللو”، “الثقافة” وغيرها، بالإضافة إلى أكثر من 1300 عدد من مجلة “الهلال” تغطي الفترة بين عامي 1892 و2007، ويقول الأرشيف إنه يلتزم بإجراءات حقوق التأليف والنشر.

مدونة “مجلات وصحف مصرية وعربية قديمة”

هي مدونة تنشر عبر صفحاتها مجموعة ضخمة لعدد من المجلات والصحف المصرية والعربية القديمة، ويمكن الاطلاع على الأعداد المتوفرة عن طريق التحميل، ولكن غير موضح بالمدونة مدى الالتزام بحقوق التأليف والنشر، ومن بين المجلات المصرية التي تضمها المدونة، مجلات “المصور”، “الكواكب”، “اللطائف المصورة”، “الهلال”، “الاثنين والدنيا” وغيرها، ولكن يعيب المدونة أنها تتعرض لمشاكل تقنية في بعض الأحيان تعيق عملية التصفح والتحميل.

مكتبة مركز دراسات الإسكندرية

موقع مكتبة مركز دراسات الإسكندرية، هو أرشيف رقمي يحتوي على مجموعة كبيرة من الصحف والدوريات الناطقة بالفرنسية التي صدرت في مصر بدءا من عام 1798 وحتى عام 2015، ويتم تحديث الأرشيف باستمرار، وهو عبارة عن رقمنة للأعداد التي جمعها المركز طوال سنوات، سواء عن طريق الشراء أو الاقتراض أو الإهداء.

أرشيف مدونة “التاريخ”

هو أرشيف متاح على مدونة تحمل اسم “التاريخ”، ويوفر الوصول إلى مجموعة أعداد متفرقة لصحف عربية، مرتبة حسب التاريخ، منها صحف مصرية مثل الأهرام والأخبار والجمهورية، ويوجد منها أعداد سنوات كاملة لهذه الصحف وغيرها، ولا يظهر الموقع بوضوح مدى امتلاكه لحقوق الملكية، أو مدى التزامه بإجراءات التأليف والنشر.

أرشيف الأهرام على موقع “أرشيف دوت أورج”

يوفر موقع www.archive.org الشهير، مجموعة ضخمة من أعداد جريدة الأهرام المصرية، تغطي 35 عاما كاملة، ولكنها غير متتالية، بعضها سنوات في القرن التاسع عشر، وأغلبها في القرن العشرين، وتشير بعض المصادر إلى أن النسخة المعروضة على الموقع، هي في الأصل ملك المكتبة الرقمية لإحدى الجامعات العربية، ولا يظهر الموقع بوضوح مدى امتلاكه لحقوق الملكية أو مدى الالتزام بإجراءات التأليف والنشر.

أرشيف “دليل الدوريات العربية المجانية”

هو دليل إلكتروني، يحصر الدوريات العلمية المحكمة الصادرة في الوطن العربي والمتاحة على شبكة الإنترنت في مختلف التخصصات العلمية، وهو عبارة عن مبادرة شخصية من الدكتوةر غدير مجدي عبدالوهاب، تنفيذا للنتائج التي توصلت إليها خلال رسالة الماجستير الخاصة بها، وللدليل رقم إيداع بدار الكتب والوثائق القومية المصرية.

أرشيف “محمد علي الطاهر”

هو أرشيف صحفي، مملوك لموقع الصحفي الفلسطيني “محمد علي الطاهر”، ويتضمن كامل أعداد الصحف الثلاث التي أصدرها الطاهر في مصر، وهي صحف “الشورى” وتتضمن كامل أعداد صدورها من عام 1924 حتى عام 1931، ثم صحيفة “الشباب” التي صدرت بين عامي 1937 و1939، وأخيرا صحيفة “العَلم” التي صدرت من أبريل 1939 وحتى أغسطس من العام ذاته، حيث توقف صدورها بسبب اندلاع الحرب العالمية الثانية.

أرشيف جوجل للصحف

هو أرشيف عملاق، يتضمن آلاف الصحف من مختلف بلدان العالم، وبه ملايين الأعداد، ويتم عرض الأعداد فيه بصيغة PDF، ولكن المحتوى غير مكود، أي لا يمكن البحث فيه عن كلمات محددة، فجميع المحتوى مجرد صور ولوحات فقط، ومن غير الواضح ما إذا كان جوجل يمتلك حقوق نشر هذه الصحف من عدمه.

أرشيف معهد “الدراسات الشرقية والآسيوية”

هو أرشيف يتضمن عددا من الدوريات العربية والفارسية والتركية التي صدرت بين عامي 1860 و1945، وهو مشروع خاص بمعهد الدراسات الشرقية والآسيوية في جامعة بون، ويحتوي على بعض أعداد من دوريات مصرية، منها مجلات “أبوللو”، “الأهالي”، “العلم”، “البيان” وغيرها.

* ملحوظة: القائمة أعلاه يتم تحديثها باستمرار والإضافة إليها.